موقع ومنتديات الدكتور / عبدالوهاب جودة

الد
موقع ومنتديات الدكتور / عبدالوهاب جودة

منتدى متخصص في مجال العلوم الاجتماعية، وعلى رأسهاعلم الاجتماع، يتناول النقاشات والحوارات العلمية، وتقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية لجميع المستفيدين، كما يقدم خدمات التعليم والتدريس والبحث لكافة الطلاب والباحثين في علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخ

الحمد لله لقد حقق اأستاذ الدكتور فوزا ثانيا، بفوزه بالجائزة الثانية للعلوم والثقافة لجائزة حاكم عجمان، معالي الشيخ حميد بن راشد- في دولة الامارات العربية المتحدة.
جامعة السلطان قابوس تهنئ، وتكرم الأستاذ الدكتور / عبدالوهاب جودة الحايس، في اليوبيل الفضي للجامعة، وذلك نتيجة حصوله على جائزة عالمية، وتسطير اسم الجامعة في المحافل الدولية.

المواضيع الأخيرة

» السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور / عبدالوهاب جودة الحايس
السبت أبريل 05, 2014 12:41 am من طرف Admin

» مفاهيم علم الاجتماع
الإثنين مارس 18, 2013 11:46 pm من طرف Admin

» مقال في المنهج
الإثنين مارس 11, 2013 10:08 pm من طرف Admin

» مرايا الهوية: الأدب المسكون بالفلسفة
الأحد مارس 10, 2013 1:17 am من طرف Admin

» نقد العقل العربي
الأحد مارس 10, 2013 1:12 am من طرف Admin

» صدام الحضارات والنظام العالمي الجديد، صامويل هينتجتون
السبت فبراير 23, 2013 10:07 pm من طرف Admin

» كتاب: حفريات المعرفة لميشيل فوكو
الثلاثاء فبراير 19, 2013 11:09 pm من طرف Admin

» الثقافات وقيم التقدم
الأربعاء يناير 02, 2013 9:01 pm من طرف Admin

» الحكومة المدنية
الأحد ديسمبر 30, 2012 8:28 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

أكتوبر 2014

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

www.google.com

www.google.com

    ما هو برنامج الحزم الإحصائية SPSS

    شاطر

    Admin

    عدد المساهمات: 99
    نقاط: 276
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 07/10/2009

    ما هو برنامج الحزم الإحصائية SPSS

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة ديسمبر 11, 2009 2:14 am

    برنامج ال SPSS أو (Statistical package for social sciences) "الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية" ، وهو عبارة عن حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها. ويستخدم عادة في جميع البحوث العلمية التي تشتمل على العديد من البيانات الرقمية ولا يقتصر على البحوث الاجتماعية فقط بالرغم من أنه أنشأ أصلا ً لهذا الغرض، ولكن اشتماله على معظم الاختبارات الإحصائية ( تقريبًا ) وقدرته الفائقة في معالجة البيانات وتوافقه مع معظم البرمجيات المشهورة جعل منه أداة فاعلة لتحليل شتى أنواع البحوث العلمية .

    يستطيع SPSS قراءة البيانات من معظم أنواع الملفات ليستخدمها لاستخراج النتائج على هيئة تقارير إحصائية أو أشكال, وتستطيع الحزم جعل التحليل الإحصائي مناسبًا للباحث المبتدئ والخبير على حد سواء. ويعتبر محرر بيانات ال SPSS الواجهة الأولية للحزم ، وهي واجهة تشبه الجداول الإلكترونية وتستخدم لإدخال البيانات الخام لأول مرة . ومن خلال المحرر يمكن قراءة البيانات وتعديلها أو تغيرها التعامل مع المتغيرات وتسميتها أو تغير أسمائها ومن خلال محرر البيانات تحفظ ملفات البيانات وتسمى ملفات بيانات Data files ولا يستطيع هذا الملف استخراج أي نوع من النتائج ، وإنما النتائج ترسل إلى نوع آخر من الملفات وهي ملفات المخرجات . وملفات المخرجات Output files تحوي على جميع النتائج التي تتم بعد أي عملية إحصائية، وفي كل مرة يطلب البرنامج من المستخدم حفظ الملف أو حذفه ، ويوصى بعدم حفظ جميع ملفات المخرجات إلا ما يحتاجه الباحث أو المستخدم بصفة مستمرة وبعد أن يتأكد من صحة النتائج أما ملفات البيانات فإنه يجب حفظها بأكثر من ملف والحفاظ عليها نظرًا لان فقدها يؤدي إلى إعادة الإدخال كاملا ً بعكس ملفات المخرجات التي لا يتطلب استرجاعها سوى استرجاع العملية الإحصائية.

    من خلال قائمة الأوامر وخيارات البرنامج يستطيع الاختيار بين العديد من عمليات تعديل البيانات وتشكيلها وبين الاختبارات الإحصائية المتعددة وأنواع كثيرة من الرسوم البيانية الجميلة. و عموما: فإنه يمكن إجمال مراحل تحليل البيانات بالخطوات التالية:


    أولا : ترميز البيانات.

    ثانيا : إدخال البيانات في ال SPSS.

    ثالثا : اختيار الاختبار أو الشكل المناسب.

    رابعا : تحديد المتغيرات المراد تحليلها.

    ملاحظات مهمة قبل الاستخدام:
    - البرنامج مجرد وسيلة لإجراء عمليات إحصائية بحته
    - الباحث هو من يحدد نوع الإختبار المطلوب
    - على الباحث التأكد من شروط كل اختبار قبل تنفيذه
    - اهتم بترتيب المتغيرات وإعطائها أسماء واضحة وبسيطة
    - احتفظ بنسخة من البيانات الأولية في ملف مستقل

    [b]Introduction 1-1 مقدمه[/b]
    تعتبر الحزم الجاهزة Package التى اعدت آتطبيقات فى مجالات العلم المختلفه ( الطبيه، الهندسيه، الرياضية، . . .) من اهم ما عرف حديثا آوسيله لحل اغلب المشاآل مما ساعد على انتشار استخدام الحاسب الشخصى .
    وقد ساعدت الحزم الجاهزة على سرعة ودقة وقدرة متخذى القرار مما ادى الى تطور هائل ومذهل فى جميع التخصصات، فالاحصاء بطبيعته علم عابر لجميع العلوم المختلفه فبدون طرقه واسا ليبه ونظرياته لا يستطيع اى فرع من فروع العلوم المختلفة وبالأخص فى التنبؤ والتخطيط واتخاذ القرار .
    - فالاحصاء بطبيعته علم عابر لجميع العلوم المختلفه فبدون طرقه واسا ليبه ونظرياته لا يستطيع اى فرع من فروع العلوم ان يزدهر أو يتقدم .

    - وقد مر تطور الاحصاء بعدة مراحل مختلفه من اهمه ا:

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 30, 2014 11:39 pm