موقع ومنتديات الدكتور / عبدالوهاب جودة

الد
موقع ومنتديات الدكتور / عبدالوهاب جودة

منتدى متخصص في مجال العلوم الاجتماعية، وعلى رأسهاعلم الاجتماع، يتناول النقاشات والحوارات العلمية، وتقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية لجميع المستفيدين، كما يقدم خدمات التعليم والتدريس والبحث لكافة الطلاب والباحثين في علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخ

الحمد لله لقد حقق اأستاذ الدكتور فوزا ثانيا، بفوزه بالجائزة الثانية للعلوم والثقافة لجائزة حاكم عجمان، معالي الشيخ حميد بن راشد- في دولة الامارات العربية المتحدة.
جامعة السلطان قابوس تهنئ، وتكرم الأستاذ الدكتور / عبدالوهاب جودة الحايس، في اليوبيل الفضي للجامعة، وذلك نتيجة حصوله على جائزة عالمية، وتسطير اسم الجامعة في المحافل الدولية.

المواضيع الأخيرة

» السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور / عبدالوهاب جودة الحايس
السبت أبريل 05, 2014 12:41 am من طرف Admin

» مفاهيم علم الاجتماع
الإثنين مارس 18, 2013 11:46 pm من طرف Admin

» مقال في المنهج
الإثنين مارس 11, 2013 10:08 pm من طرف Admin

» مرايا الهوية: الأدب المسكون بالفلسفة
الأحد مارس 10, 2013 1:17 am من طرف Admin

» نقد العقل العربي
الأحد مارس 10, 2013 1:12 am من طرف Admin

» صدام الحضارات والنظام العالمي الجديد، صامويل هينتجتون
السبت فبراير 23, 2013 10:07 pm من طرف Admin

» كتاب: حفريات المعرفة لميشيل فوكو
الثلاثاء فبراير 19, 2013 11:09 pm من طرف Admin

» الثقافات وقيم التقدم
الأربعاء يناير 02, 2013 9:01 pm من طرف Admin

» الحكومة المدنية
الأحد ديسمبر 30, 2012 8:28 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

أكتوبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

www.google.com

www.google.com


    توصيف مهام الوالي في التنمية المحلية

    شاطر
    avatar
    Admin

    عدد المساهمات : 99
    نقاط : 276
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/10/2009
    08032011

    توصيف مهام الوالي في التنمية المحلية

    مُساهمة من طرف Admin

    د. عبدالوهاب جودة

    دراسة ميدانية لتوصيف مهام الوالي في التنمية المحلية بالسلطنة

    كلام الصور: جانب من مناقشة الرسالة


    الباحث مع لجنة المناقشة

    قراءة وتحليل: سيف بن خلفان الكندي

    تم بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس مناقشة دراسة بعنوان توصيف مهام الوالي في التنمية المحلية بسلطنة عُمان وذلك لنيل شهادة الماجيستير. قدم الرسالة الباحث يحيى بن محمد بن أحمد الكمالي تحت أشراف د. عبد الوهاب جوده عبد الوهاب مشرفا رئيسا للدراسة و هو أستاذ مشارك بقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي ، بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

    وهدفت الدراسة إلى التعرف على نظم وسياسات الإدارة المتبعة بنظام الولاة بسلطنة عمان وإلقاء الضوء على أدوار الولاة في التنمية المحلية في سلطنة عمان، بالإضافة إلى الوقوف على أهداف مكاتب الولاة وهيكلها التنظيمي ومراكزها الوظيفية واختصاصاتها وسلطاتها وأساليب إدارتها واستراتيجياتها المطروحة لتطوير مستويات أدائها ومدى اتفاقها مع الأهداف التي تسعى الدولة إلى تحقيقها ، علاوة على التعرف على الصعوبات والتحديات التي تواجه الولاة في تحقيق أهداف استراتيجيات التنمية المحلية في سلطنة عمان ، وانتهاء بوضع تصور لمهام وأدوار الوالي في إدارة التنمية في المجتمع المحلي في سلطنة عمان، مع تقديم آليات إجرائية لتفعيل تلك الأدوار.

    وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال المسح الاجتماعي الشامل ، من خلال مصدرين أساسيين لاستفاء البيانات وهما :المصدر البشرى، والمتمثل في جميع الولاة العاملين بجميع ولايات السلطنة، بالإضافة إلى عدد من وكلاء الوزارات الخدمية . والمصدر الوثائقي ، والمتمثل في السجلات واللوائح والتشريعات المتعلقة بتنظيم عمل الولاة وتحديد صلاحياتهم واختصاصاتهم ومهامهم الوظيفية والتنموية .

    وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أبرزها : احتلال كل من المهام الإسكانية و التعليمية للوالي الأولوية النسبية في تنمية المشاركة المجتمعية للمواطنين ضمن مهامه المتنوعة؛ في حين حصلت المهام المتعلقة بالمجالات الاجتماعية،والبيئية،والدينية،والاقتصادية للوالي أهمية متوسطة . وبناء على ذلك قدمت الدراسة مقترحا لمهام الوالي في التنمية المحلية بسلطنة عمان، وفق ما خلصت إليه . و شملت الدراسة على عدة فصول منها: ملخص الدراسة باللغة العربية و ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية و قائمة المحتويات ثم تطرق الباحث الى مفهوم التنمية من منظور اقتصادي في فصل خاص بالدراسة. كما تحدث في الدراسة عن مفهوم التنمية من منظور سياسي وإداري ومعرفا قيم التنمية المحلية ضاربا عددا من الأمثلة كنظريات منها نظريات التنمية المستقلة (الذاتية) ونظريات التحديث والتبعية. كما تحدث في فصل آخر عن المقومات الإدارية لتنمية المجتمع المحلي. أما الفصل الثالث فقد تحدث فيه عن الفصل الثالث : المداخل النظرية في دراسة تنمية المجتمع المحلي. وفي الفصل الرابع ناقش الكمالي عددا من المواضيع المتعلقة بنظام الولاة في سلطنة عمان على عدة فصول متطرقا الى نظام الولاة في سلطنة عمان في فترة ما قبل عام 1970 ونظام الولاة في سلطنة عمان منذ بداية البعثة النبوية (الفتح الإسلامي) و نظام الولاة في سلطنة عمان في عهد الدولة البوسعيدية ، أضافة الى نظام الولاة في سلطنة عمان منذ عام 1970 وحتى الآن. أما في الفصل الخامس فقد أوضح الباحث الإجراءات المنهجية للدراسة

    فيما كان الفصل السادس حول نتائج الدراسة الميدانية ، أما النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الأول فقد أجاب الباحث فيه عن تصورات أصحاب السعادة الولاة نحو مهامهم الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالتنمية المحلية في سلطنة عمان ؟

    ثالثاً: النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثاني : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05 ) في تصورات أصحاب السعادة الولاة نحو مهامهم الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالتنمية المحلية في سلطنة عمان باختلاف متغيرات الدراسة (العمر ، المؤهل العلمي ، الخبرة )؟

    رابعاً: النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثالث : الصعوبات والتحديات التي تواجه الولاة في تحقيق مهامهم الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالتنمية المحلية في سلطنة عمان كما يراها الولاة أنفسهم ووكلاء الوزارات ؟

    خامساً: النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الرابع : ما مقترحات وتصورات عينة الدراسة من الولاة ووكلاء الوزارات لتحقيق المهام المطلوبة من الولاة في تحقيق التنمية المحلية في سلطنة عمان؟ كما أوضح الباحث مهام الوالي المقترحة والمتعلقة بتنمية المشاركة المجتمعية والصحية والتعليمية والدينية و غيرها من الجوانب الأخرى.

    [img][/img][img][/img]


    وتحت عنوان " الوالي والشيخ والدور المفقود " كتب البلوشي مقالا مهما حول هذا الموضوع وجاءت الردود عليه ابداعية
    للإطلاع على المقال والردود الموجهة اليه والتعقيبات أدخل هنا
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 11:40 am